أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ونتشرف بك بالإنضمام إلينا في سفينة منتديات مملكة الحب
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ونتشرف بك بالإنضمام إلينا في سفينة منتديات مملكة الحب
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول
سحابة الكلمات الدلالية
المواضيع الأخيرة
» 25 نصيحة طبية ..
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالإثنين أكتوبر 08, 2012 8:29 pm من طرف " memo star "

» * تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة *
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 8:08 pm من طرف " memo star "

» أسرار الإسترخاء
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالجمعة مايو 04, 2012 3:32 am من طرف " memo star "

» فيلم رسالة إلى الوالي ..
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2012 1:52 pm من طرف " memo star "

» فيلم الرسالة ..
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالثلاثاء أبريل 24, 2012 1:45 pm من طرف " memo star "

» فيلم زكي شان كامل
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2012 2:07 am من طرف " memo star "

» من أفلام جاكي شان
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2012 2:04 am من طرف " memo star "

» فيلم أفاتار
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2012 1:15 am من طرف " memo star "

» فيلم طرزان
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالسبت أبريل 07, 2012 1:09 am من طرف " memo star "

أبريل 2024
الأحدالإثنينالثلاثاءالأربعاءالخميسالجمعةالسبت
 123456
78910111213
14151617181920
21222324252627
282930    
اليوميةاليومية
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 * تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة *

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
" memo star "
" المدير العام "
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * 1-23


عدد المساهمات : 38
تاريخ التسجيل : 19/03/2012
العمر : 37
الموقع : الوطن العربي

* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Empty
مُساهمةموضوع: * تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة *   * تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة * Icon_minitimeالأحد سبتمبر 30, 2012 8:08 pm

[img]http://3.bp.blogspot.com/-IRp-vWRi1KM/UF4ousZDc0I/AAAAAAAAD7A/WEGTlCJ1_v4/s1600/33%5B2%5D.jpg[/img]


[size=24][font:3c98=Comic Sans Ms]تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة

يولد الإنسان مزوداً بمجموعة من القدرات الفطرية، لكن ليس معنى ذلك أن نسبة الذكاء التي نولد بها تظل ثابتة على مدى مراحل العمر المختلفة، بل إن ما يحدث هو أننا نولد ولدينا قدرات عقلية كامنة غالباً ما تكون في حالة استعددات أولية، وتظل هذه الاستعدادات كامنة حتى تجد ما يثيرها فتستجيب له، فإذا كانت المثيرات من العوامل التي تساعد على النمو الايجابي لتلك الاستعدادات فإنها تتحول إلى قدرات نامية متطورة, تتواءم في نموها وتطورها مع نمو الكائن البشري وتطوره الانتقالي الارتقائي من مرحلة عمرية إلى مرحلة أخرى.
وقد اهتمت الحضارات المختلفة على مدار أكثر من ألفي عام بمناقشة وجود القدرات العقلية وأهميتها(أي القدرات التي تعكس ذكاء ممتلكها واستخدامه لعقله), ومع انطلاقة علم النفس الحديث أزيح الستار عن وجود عدد هائل من القدرات البشرية، مما أدى إلى زيادة الرغبة في تعلم المزيد عن العقل البشري كوحدة كلية واحدة أو كنظام من الطاقات الفكرية؟
وفي بداية السبعينات من القرن الماضي توصل العالم “هوارد جاردنر” إلى الدليل المقنع بوجود العديد من القدرات الفكرية الذاتية للبشر، والتي سماها لاحقاً بمصطلح الذكاءات الإنسانية، ومن هنا شرع هذا العالم في دراسة القدرات العقلية مستفيداً من الأبحاث النفسية للعلوم البيولوجية، إضافة إلى البيانات المتعلقة بتطور المعرفة واستخدامها في مختلف الحضارات.
الكشف عن مجاهل الذكاء
ما زال الإنسان منذ مئات السنين يتساءل حول ماهية الذكاء ، وكلما تقدم العلم قدم لنا مزيداً من الاختبارات والطرائق لقياس الذكاء، وحتى قدامى الإغريق والرومان كانوا يعرفون أن البشر يختلفون عن بعضهم في درجة الذكاء، وقد اكتشف الفلاسفة أن بعض الناس أقدر من غيرهم على التفكير أو حل المسائل أو إدراك الأمور.
بعد ذلك بدأت النظريات تعلن عن بعض التعريفات للذكاء ومن هذه التعريفات:
o الذكاء: يشير الذكاء إلى فاعلية الفرد بمقارنته بمن هم في مثل عمره ، في تعامله مع المواقف التي تمربه (حسب Fescher )
o الذكاء هو: الطاقة العامة للفرد على أن يتصرف بشكل عرضي وأن يفكر عقلانياً وأن يتعامل بفعالية مع بيئته (حسب Weshsler)
o يشير الذكاء كمفهوم إلى المجموعة الكلية من السلوكيات المعرفية التي تعكس طاقة الفرد لحل المشكلات باستبصار، وأن يكيف نفسه للمواقف الجديدة، وأن يفكر تجريدياً، وأن يفيد من خبرته(حسب Robinson& Robinson)
o الذكاء هو المخزون الكلي للمهارات المكتسبة، والجوانب المعرفية، وأنماط التعلم، وتوجيهات التعميم، والتي تعد ذات طبيعة ذهنية، والتي تكون متاحة للفرد في أي فترة زمنية.
o الذكاء هو قدرة الفرد العامة على توجيه تفكيره بوعي نحو متطلبات جديدة، إنه القدرة العقلية العامة على التأقلم مع مهمات الحياة الجديدة وشروطها.(حسب W.Stern)
مبادئ الذكاء المتعدد
المبادئ الأساسية التي تقوم عليها هذه النظرية :
1) كل إنسان يمتلك سبعة ذكاءات وهيSadالذكاء اللغوي، الذكاء المنطقي الرياضي، الذكاء المكاني، الذكاء الجسمي أو الحركي، الذكاء الموسيقي، الذكاء الاجتماعي، الذكاء الشخصي الداخلي) و يعبر عنها بأشكال مختلفة و مهارات مختلفة.
2) هذه الذكاءات وراثية و مكتسبة، أي يولد بها الإنسان كاستعداد ثم يأتي دور البيئة في تنمية هذه الذكاءات (التربية ، والأسرة ، والمدرسة ، والنظام التعليمي ..)
3) كل فرد له قدرات في الذكاءات المتعددة، وهذه الذكاءات تعمل معاً، وتختلف هذه القدرات في النمو داخل الفرد الواحد، حيث نكون متقدمين جداً في بعض الذكاءات، ومتواضعين في المستويات في بعضها الآخر، ومتأخرين نسبياً في الباقي .
4) استعمال أحد أنواع هذه الذكاءات أو تطويرها يمكن أن يسهم في تنمية نوع آخر من أنواعها وتطويره.
5) أي نشاط بشري وراءه مجموعة ذكاءات و ليس ذكاء واحداً .
6) يمكن تقييم القدرات العقلية والمعرفية التي تقف وراء كل نوع من أنواع الذكاءات المتعددة والمؤشرات التي تدل على وجودها وتأويلها.
و من هذه النظرية يكون جاردنر قد وسّع الإطار و الدائرة التي تشمل الأذكياء أي فتح الأبواب لجميع الناس كي يطلقوا طاقاتهم الدفينة و يُفعّلوا ذكاءاتهم المتنوعة و يُطوّروها..
أنواع الذكاء المتعدد:
أولاً- الذكاء اللغوي:Linguistic Intelligence) )
وهو القدرة على استخدام الكلمات بكفاءة شفهياً (كما في رواية الحكايات والخطابة لدى السياسيين، أو كتابة الشعر، والتمثيل، والصحافة، والتأليف) يتضمن هذا الذكاء القدرة على معالجة البناء اللغوي، والصوتيات، والمعاني وكذلك الاستخدام العملي للغة,وهذا الاستخدام قد يكون بهدف البلاغة أو البيان (استخدام اللغة لإقناع الآخرين بعمل شيء معين) أو التذكر(استخدام اللغة لتذكر معلومات معينة) أو التوضيح (استخدام اللغة لإيصال معلومات معينة) أو استخدام اللغة للغة في ذاتها.
يتصف أصحاب الذكاء اللغوي بأنهم قادرون على :
• تهجئة الكلمات بدقة و بطريقة صحيحة .. • قراءة القصة القصيرة وكتابتها وإعادة عرضها ..
• إدراك الأساليب البلاغية إدراكاً كاملاً. • امتلاك حصيلة جيدة من الكلمات .
• الاتصال و إقامة علاقات مع الآخرين. • التحدث بجرأة و طلاقة مع الآخرين وإدارة حوارات ناجحة.
• الاستنتاج و تحليل الأحداث و القصص التي يسمعونها. • اختيار الكتب و القصص بدون توجيه.
من أعلام الذكاء اللغوي:
من أحد الأمثلة التي أثبتت جدارتها في مجال الذكاء اللغوي كان الأديب الانكليزي شكسبير حيث أنه في حياته العملية القصيرة كتب ما يربو على سبع وثلاثين مسرحية، بالإضافة إلى مائة وخمس وأربعين قصيدة، وقد ترجمت مسرحياته إلى أكثر من خمسين لغة، كان شكسبير يستخدم ذكاءه اللغوي في القراءة في كل أطياف المعرفة وبهذه الطريقة اكتسب معرفة هائلة بالسياسة والعلوم والأدب الكلاسيكي والقانون واللغة اللاتينية والفرنسية والرياضيات والموسيقى والتاريخ والفلسفة والحساب والفنون وهذه المصادر أعانته في كتابة مسرحياته.
الذكاء اللغوي :
كيف تعلم بأن هذا الشخص ذكي لغوياً؟
يحب القراءة – يحب أن يقول القصص – يحب كتابة القصص – يحب تعلم اللغات – يحب أن يخطب ويناقش – يحب مادة اللغة العربية – يحب أن يكتب أفكاره – يحب تهجئة الكلمات – يحب لعبة الكلمات والقوافي – يحب عمل أبحاث.
بعض المهن المناسبة لهذا النوع من الذكاء :
مذيع – ناطق رسمي – محامي – كاتب – مؤرخ – صحفي – ممثل – خطيب – مؤلف – تسويق وإعلان – أمين مكتبة – مدرس – مسئول متحف – منفذ قانون – شاعر – سياسي – مصحح لغوي – باحث – مترجم .
يتعلم من خلال :
النقاش – القراءة – الكتابة – الحفظ – استخدام القصص – دور في مسرحية – تعليم الآخرين – التحدث
تمارين لتقوية الذكاء اللغوي :
كتابة أفكارك في مفكرة – القراءة ( قائمة بالكتب المهمة ) التلخيص – استخراج كلمات جديدة من القاموس – سرد القصص بصورة منتظمة – ألعاب الكلمات المتقاطعة – اللعب عن طريق اللفظ ( الكلمات,أشعار,قوافي,ألغاز ) تعلم اللغات – الاستماع لخطباء متميزون وكتابة بعض عباراتهم التي أعجبت بها.
هل تعلم؟؟
ما حصيلة الشخص العادي اللغوية في مجال الكتابة والتحدث والإدراك؟
الحصيلة اللغوية المتوسطة في الكتابة من 900-1000كلمة.
الحصيلة اللغوية المتوسطة في التحدث من 1000-1100كلمة.
الحصيلة اللغوية المتوسطة في الإدراك 5000كلمة.
ثانياً-الذكاء المنطقي الرياضي (Logical-Mathematical Intelligence):
هو القدرة على استخدام الأرقام بكفاءة مثل (المحاسب، الرياضي، الإحصائي)وكذلك القدرة على التفكير المنطقي ( العالم، مصمم برامج الحاسب الآلي، أستاذ المنطق ).
هذا الذكاء يتضمن الحساسية للنماذج والعلاقات المنطقية في البناء التقريري والافتراضي (بما أن..إذن، السبب والنتيجة) وغيرها من نماذج التفكير المجرد.
إن نوعية العمليات المستخدمة في الذكاء المنطقي الرياضي تشتمل على: التجميع في فئات، التصنيف، اختبار الفروض، المعالجة الحسابية.
وقد حظي هذا الحقل بدراسة عميقة من العالم النفسي السويسري جان بياجيه، فرأى أن الفكر المنطقي الرياضي ينشأ مع استكشاف الطفل كل الأشياء حوله كالكلمات والأصوات والأواني والأماكن، فيبدأ تكوين توقعاته وآماله فيها، وبعد فترة وجيزة يتمكن من إحصائها، وأخيراً في عامه السادس أو السابع يستطيع مقارنة عدد قطع الحلوى مع عدد الكرات في مجموعة ألعاب. بعد ذلك تصبح الروابط مسألة منطق أكثر منها قوة ملاحظة.
كتب الرياضي البريطاني هاردي في “اعتذار عالم رياضيات”: (إن موهبة الرياضيات هي أكثر المواهب تخصصاً، ولا يتميز الرياضيون بقدراتهم العامة أو بتعدد براعاتهم، الرياضي الحقيقي يبرع في الرياضيات أكثر من أي شيء آخر على الإطلاق)
يتصف أصحاب الذكاء الرياضي بأنهم قادرون على :
• طرح الأسئلة الكثيرة عن كيفية عمل الأشياء. • حساب المسائل الحسابية و الرياضية بسرعة.
• الاستمتاع بالأعمال و الألعاب التي تتضمن حل المشكلات. • الاستمتاع بالعمليات المركبة ( الحسابية ) و برامج الكمبيوتر و طرق البحث العلمي.
• الإدراك الجيد للأسباب و النتائج. • الاهتمام بالبحث عن ألعاب الكمبيوتر الحسابية.
• الاستمتاع بحل الألغاز و ألعاب تنشيط المخ التي تعتمد على الأرقام. • التفكير المنطقي في معالجة الموضوعات من حيث جمع الأدلة و وضع الافتراضات.
• الاستمتاع بممارسة حل المسائل الرياضية أو الألعاب الرياضية باستخدام الكمبيوتر.
هل تعلم؟؟
أن معظم الناس يعتقدون خطأً أن الذكاء العددي هبة، وأن المرء يمكن أن يمتلكها أو لا يمتلكها؟، إن كل منا يمتلك هذه الموهبة بشكل فطري، والأمر بكل بساطة هو كيفية إطلاق هذه النعمة من مكمنها.
من أعلام الذكاء المنطقي:
“جورج كولتلوسكي” أحد أبرز لاعبي الشطرنج في العالم. وقد اعتمد تفوقه في هذه اللعبة على ذاكرته الخارقة، أكثر من مهارته في اللعب، فقد استطاع بفضل هذه الذاكرة أن يلعب مع عدد كبير من الخصوم في وقت واحد، وهو معصوب العينين. وقد أدى ذات مرة أمام جمهور واسع “رحلة الحصان” وهو معصوب العينين. وتقوم هذه اللعبة على جعل الحصان (في لعبة الشطرنج) يجتاز كامل رقعة الشطرنج. بخطوات قانونية صحيحة، شرط ألا يستعمل أي مربع أكثر من مرة واحدة فقط. وقد سجل أرقاماً قياسية كثيرة في هذه اللعبة حتى وهو في الخمسينات من عمره.
كيف تعلم بأنك ذكي منطقباً؟
تحب الرياضيات والعلوم – تستطيع أن تحسب الأرقام بسهولة في عقلك – تحب حل الألغاز – تستطيع اكتشاف العلاقات بين الأعداد بسرعة – تحب وضع الأشياء في أصناف – تحب التخمين – تتذكر الأرقام والإحصاء بسهولة – تقتنع من خلل الأرقام والإحصائيات….
بعض المهن المناسبة للذكاء المنطقي :
محاسب – مصرفي – محلل ميزانيات – محلل بيانات – عالم أو متخصص بالاقتصاد – ميكانيكي – كهربائي – ضابط في الإمداد – عالم شرعي – خبير في التأمينات – محلل سياسي – باحث في الاستثمار – صيدلي – عالم أو مدرس رياضيات – الأرصاد الجوية – طبيب – عالم فلك – فيزيائي – عالم كيميائي – عالم نبات – مدقق حسابات – مبرمج ألعاب كمبيوتر – محاسب – مهندس – عالم نفس – نيابة وتحقيق
يتعلم صاحب هذا الذكاء من خلال :
التجارب, التصنيفات, البحوث, المشاريع, الألغاز والمنطق, الأعداد, حل المشاكل.
تمارين لتقوية الذكاء الرياضي:
ممارسة ألعاب العقل ( الدومنة – الشطرنج ) -التدريب على العمليات الحسابية بدون آلة حاسبة – زيارة المتاحف أو المعارض التي تتعلق بالعلوم والرياضيات – قراءة المجلات العلمية – التدريب على التقدير والتخمين( المسافة بين بيتك والمدرسة أو…) – حل الألغاز – عمل تجارب بسيطة في البيت – تعلم برامج جديدة في الكمبيوتر .
ثالثاً- الذكاء المكاني (الصوري أو البصري) Spatial Intelligence :
يتمثل بالقدرة على إدراك العالم البصري المكاني بدقة ومثال ذلك (الصياد، الدليل، الكشاف) والقيام بعمل تحولات بناء على ذلك الإدراك كما في عمل (مصمم الديكور، المهندس المعماري، الفنان، المخترع) هذا الذكاء يتضمن الحساسية للألوان، والخطوط، والأشكال، والعلاقات بين هذه العناصر، وهي تتضمن القدرة على التصور البصري والتمثيل الجغرافي للأفكار ذات الطبيعة البصرية أو المكانية وكذلك تحديد الوجهة الذاتية.
إن القدرات المكانية والبصرية متطورة إلى حد بعيد عند بعض الناس، وقد كان المخترع الأمريكي، اليوغسلافي الأصل نيكولا تسلا يبسط أمام عينيه صورة كاملة لأي آلة بجميع تفاصيلها الدقيقة، صورة أكثر حياة من أي تصميم فقد كانت مخيلته الداخلية من الحدة بحيث أنه كان ينفذ اختراعات كهربائية معقدة دون رسوم، وإلى ذلك أعلن أنه قادر على فحص آلاته بتشغيلها أسابيع في مخيلته، ومن ثم يفحص النتائج المترتبة عن العمل عليها.
يتصف أصحاب الذكاء المرئي /المكاني بـ:
• الاستمتاع بالأنشطة الفنية و العروض السينمائية. • إدراك العلاقات المكانية بين الأشكال و الفراغات.
• القدرة على الوصف الدقيق للمناظر و الصور الخيالية. • تفضيل الأنشطة التي يمارس فيها الرسم و التشكيل الفني اليدوي.
• القدرة على رسم الوجوه بشكل أفضل . • تفضيل ألعاب التصوير.
• بناء تركيبات و مباني ذات ثلاثة أبعاد . • قراءة الخرائط الجغرافية و الرسوم البيانية.
من أعلام الذكاء المكاني (الصوري أو البصري):
“مايكل شوماخر” أحد الناس الذين يستخدمون ذكاءهم المكاني لساعات طويلة من خلال ميدان السباق فقد يضطر أحياناً في قيادة سيارته بسرعة50- 200ميل في الساعة، وفي هذه الأثناء يجب أن يسعفه ذكاؤه في مراقبة حركة السيارات التي تتسابق لنيل الفوز، والمناظر والأماكن بتبدل مكان السيارة ودرجة حرارتها واندفاعها ووزنها ومدى تجاوب الإطارات والوقود مع السرعة التي يريدها، ناهيك عن مراقبته لمخاطر الطريق من منعطفات وبقع زيت قد تؤثر على حركة السيارة، وخلال هذه المشاهد والمواقف غير المحسوبة مسبقاً لابد أن يكون لديه حساب دقيق لكل الزوايا والمنحنيات والسرعات التي إما أن تجعله يتوج سباقه بالفوز أو تجعله هذه التجربة في عداد الخاسرين ومن يدري قد تكلفه تلك التجربة حياته؟!
كيف تعلم بأنك ذكي بصرباً؟
تتذكر الوجوه أفضل من الأسماء – تستمتع وتقدر الفنون( تحف, لوحات,أعمال فنية) تحب مشاهدة الأفلام – تحب رسم الخرائط – تحب مشاهدة الصور والمناظر – عندك إحساس جمالي بالألوان في المجلة- تحب مشاهدة الصور لا النصوص – تحب العبث والكتابة على الورق -حينما تتكلم تلاحظ النقوش والخطوط .
بعض المهن المناسبة للذكاء البصري:
رسام – مهندس معماري – مدرس رسم – رسام خرائط – معد – مصمم داخلي – مصمم ملابس– فنون يدوية (الفخار, الصياغة, الزجاج, النحت) – مصمم أثاث – مصمم جرافيك – مصمم مجلة – مهندس ديكور – مخترع – مخرج – مصور – طيار – مقاول – بحار – مصمم مواقع الويب – مصمم عروض رياضية .
تمارين لتقوية الذكاء :
المشاركة بنشاط علمي – اقتناء دفتر يوميات للرسم – عمل مكتبة صور لديك ( تصاميم, صور ..) إلتقاط صور لأشياء تعجبك – عمل أفلام فيديو خاصة لك – ألعاب المتاهات خداع البصر – تعلم برامج كمبيوتر( فوتوشوب, فلاش ) تعلم الرسم ( مدرس, برنامج في التلفزيون .) – عمل استديو ( غرفة رسم في البيت ) – متابع برامج فنية في التلفزيون – تعلم الملاحة .
هل تعلم؟؟
أنك بالمشي في شارع مزدحم، تفعل شيئاً لا يستطيع أحدث حاسوب أن يبدأ مجرد البدء في فعله.
رابعاً- الذكاء الحركي الجسميBodily-Kinesthetic Intelligence :
إنه الخبرة في استخدام الفرد لجسمه للتعبير عن الأفكار والمشاعر كما يبدو في أداء (الممثل- الرياضي) وسهولة استخدام اليدين في تشكيل الأشياء كما يبدو في أداء (النحات-الميكانيكي- الجراح) ويتضمن هذا الذكاء مهارات جسمية معينة مثل التآزر، التوازن، المهارة، القوة، المرونة، السرعة، وهكذا..
ولنفكر قليلاً في حركات يومية نقوم بها على أجهزة الكمبيوتر، إذ يقضي غالبية الموظفين وقتهم في التعامل مع هذا الجهاز ونادراً ما نفكر في مقدرا النشاط البدني الذي نقوم به، فتحريك الفأرة أو الضرب على لوحة المفاتيح أو التنسيق في سرعة إدخال البيانات لا يبدو نشاطاً فعلياً بالنسبة لنا, لكنه يبدو في أوجه على الذين يعملون طيلة أوقات عملهم في إدخال البيانات وبالتالي يتطلب الأمر منهم تنمية هذا النوع من الذكاء بشكل لاإرادي.
ويتمتع الأناس الذين لديهم هذا النوع من الذكاء بـ:
• التفوق في واحدة أو أكثر من الألعاب الرياضية. • البراعة في محاكاة حركات الآخرين و سلوكهم وتقليدها.
• الاستمتاع بالألعاب اليدوية. • إظهار تعبيرات بدنية مختلفة عند التفكير أو العمل .
• القدرة على التعبير عن الأفكار بتعبيرات الوجه و حركات الجسم. • يظهر مهارة عالية في الأنشطة اليدوية ( الحياكة ، والعمل بالآلات)
• حب الحركة و التملل من الجلسات الطويلة في مكان واحد .
هل تعلم؟؟
أن في جسمك مائتي عظمة مركبة تركيباً معقداً، وخمسمائة من العضلات المتناسقة اتساقاً كاملاً، وسبعة أميال من الأنسجة العصبية التي تحرك جسمك!!
من أعلام الذكاء الحركي الجسمي:
“مايكل جوردان” لاعب السلة الشهير، استطاع هذا اللاعب أن يقفز عالياً لدرجة أنه بدا وكأنه سيتربع لوهلة على عرش في الهواء، متسللاً إلى السلة بشكل إبداعي، مفاجئاً خصمه بحركات رائعة، حقق بذكائه الجسدي وباستثماره لهذه النعمة على واحد وعشرين رقماً قياسياً حسب سجلات الرابطة القومية لكرة السلة (NBA) بما فيها أعلى عدد نقاط في اللعبة (31.5) ولم يتوقف على تطوير ذكائه الحركي الجسمي بل ذكرت مجلة (Fortune) إنه الرياضي الأكثر شهرة في العالم وذلك بفضل تطوير ذكائه الإبداعي والعددي والكلامي والشخصي والاجتماعي.
كيف تعلم بأنك ذكي حركياً؟
تحب الحركة والنشاط – تتعلم المهارات الرياضية بسرعة – تستمتع باللعب – تحب العمل بيديك (نجارة, صلصال..) – تستعمل الكثير من حركات جسمك أثناء الحديث – تقو بتقليد الآخرين بدقة – تأتيك الأفكار عندما تمارس الرياضة – تتعلم بالحركة أفضل من الدروس – تحب النشاط الذي فيه حركة – تحب العطل – عندك توافق حركي – تمتلك براعة باللعب
بعض المهن المناسبة للذكاء الحركي :
بهلوان – بحار – جراح – خطاط – ممثل – نجار – رياضي – طبيب – عامل مصنع – مدرب ألعاب رياضية – كوافير – صائغ – عامل إنقاذ – مختص علاج طبيعي – ميكانيكي – مدرس تربية بدنية رياضي – فنان أو ممثل – قائد مركبة متميز .
يتعلم من خلال :
تقليد الشخصيات – المحاكاة – المقابلات – التعلم بالحركة – التفاعل بالفضاء – الأنشطة العملية .
تمارين لتقوية الذكاء :
أداء تمارين التوافق ( رمي 3 كرات في الهواء ..) – أداء لعبة بدون كلام – عمل مشاريع (بالطين , الورق.) تعلم حرفة من الحرف اليدوية كالنجارة, الخياطة , فن الخط …
المشاركة في مسرحية أو عمل تمثيلي حتى ولو في الأسرة – تعلم فنون القتال – ممارسة ألعاب التناسق بين العبن واليد ( الرمي على السلة , البولنغ ,التنس )
خامساً-الذكاء الموسيقي Musical Intelligence :
القدرة على إدراك الموسيقى والتحليل الموسيقي مثل (الناقد الموسيقي) والإنتاج الموسيقي مثل (المؤلف الموسيقي) والتعبير الموسيقي مثل (العازف)، ويتضمن هذا الذكاء الحساسية للإيقاع والنغمة- الميزان الموسيقي لقطعة موسيقية ما- كما يعني هذا الذكاء الفهم الحدسي الكلي للموسيقى، أو الفهم التحليلي الرسمي لها, أو الجمع بين هذا وذاك.
يتصف أصحاب الذكاء الموسيقي بأنهم قادرون على:
• سماع الإيقاعات وحفظها. • التلحين (تأليف) الأصوات وانسجامها.
• استخدام أي آلة قرع بسيطة. • حضور الأمسيات الشعرية.
• حفظ الشعر وتنغيمه بسهولة. • رصد نغمات و الحان عديد من الأناشيد والمقطوعات الموسيقية.
• حفظ القصص والنكات بسهولة. • الدندنة أو الهمهمة أثناء العمل أو الدراسة.
من أعلام الذكاء الموسيقي:
لودفيج فان بيتهوفن (1770-1827م) مؤلف موسيقي ألماني ولد عام 1770 م في مدينة بون. يعتبر من أبرز عباقرة الموسيقى في جميع العصور، وأبدع أعمالاً موسيقية خالدة. له الفضل الأعظم في تطوير الموسيقى الكلاسيكية. قدم أول عمل موسيقي وعمره 8 سنوات. تشتمل مؤلفاته للأوركسترا تسـعة سيمفونيات وخمس مقطوعات موسيقية على البيانو ومقطوعة على الكمان. كما ألّف العديد من المقطوعات الموسيقية كمقدمات للأوبرا.بدأ بيتهوفن يفقد سمعه في الثلاثينيات من عمره إلا أن ذلك لم يؤثر على إنتاجه الذي ازداد في تلك الفترة وتميز بالإبداع. من أجمل أعماله السمفونية الخامسة والسادسة والتاسعة. وقد توفي في فيينا عام 1827 م.
كيف تعلم بأنك ذكي إيقاعياً؟
تحب سماع الموسيقى – تحب أن تغني – تقرأ عن الموسيقى – تعزف على آلة موسيقية وتؤلف الألحان والأغاني – تميز الأصوات الجميلة والنشاز – تحفظ الكثير من الأغاني والألحان – تدندن وأنت تعمل أو تفعل شيئاًَ – بسهولة تحفظ اللحن – تستطيع تقليد الأصوات – تحب أن يستمع الناس ِإلى صوتك – تكتشف أخطاء النغمات بسهولة .
بعض المهن المناسبة للذكاء :
ملحن – مايسترو – مذيع – خبير مؤثرات صوتية – كاتب أغاني – ناسخ موسيقى – مشرف أو مدير لفرقة – مدرس موسيقى – أٍمين مكتبة موسيقية – باحث موسيقي – موسيقار – عازف على آلة موسيقية – مطرب – مختص مؤثرات صوتية – مهندس صوت – مدير ستديو الإعلام – معلم تجويد – مقرئ – منشد – موزع صوت .
يتعلم من خلال :
الإيقاع – النغم – الموسيقى – الضربات – القصائد – الهتافات – الإنشاد – آيات من القرآن .
تمارين لتقوية الذكاء :
القدرة الموسيقية: تعلم قراءة الموسيقى – تعلم العزف على آلة – الاشتراك بالأنشطة الموسيقية – كتابة كلمات لأغاني معروفة (إعادة كتابة الكلمات بأسلوبي) – تأليف أو تلحين قطعة موسيقية أو أغنية.
سادساً-الذكاء البيئي الطبيعي(( Naturalist Intelligence:
وهو القدرة على التعامل مع البيئة و التعرف على أجزائها و أنواعها ( النباتات و الحيوانات) وأمثالهم يستطيع الجمع بين العمل أو الدراسة والاستمتاع بالمحيط والطبيعة من حولهم، فهم يمارسون ما كُلفوا به وهم يقضون وقتاً جميلاً في أماكن يحبونها.
يتميز هؤلاء الناس الذين يتمتعون بالذكاء البيئي الطبيعي بـ:
? الاستمتاع بدراسة الظواهر الطبيعية و مناقشتها مع الآخرين. ? حب دراسة علم الأحياء و الجغرافية، و زيارة حدائق الحيوانات، و دراسة الجيولوجيا وعلوم البيئة والوراثة.
? الإحساس بجمال الطبيعة و حب الطيور و الحيوانات. ? ملاحظة التغييرات التي تحدث في البيئة المحلية.
? محبتهم لمطالعة كتب الأحياء والنباتات والأطالس الجغرافية. ? العناية بالبيئة الطبيعية بشكل عام والاهتمام بها.
هل تتمتع بهذا الذكاء؟
تحب الحيوانات – تحب الأشجار والورود – تحب مواضع البيئة – تحب الذهاب لحديقة الحيوان – تحب الطبيعة – تحب زيارة المراصد الفلكية – تحب البراري – تحب التأمل في السماء ليلاً – تحب مشاهدة القمر – تحب أن يكون لديك حوض سمك – تتذكر جيداً أسماء الحيوانات أو الأشجار – تحب أن تسأل الشعوب وكيفية معيشتهم – تحب مشاهدة أفلام الطبيعة.
بعض المهن المناسبة للذكاء :
عالم آثار وحفريات – عالم فلك – نحال – عالم نبات – شيف ( يطبخ) – عالم بيئة – عالم حشرات – مزارع – صياد – بستاني – عالم بيولوجي بحري – عالم أرصاد جوية – المتسلق – مدير الموارد الطبيعية – دليل ( مترجم للطبيعة ) – عالم طيور – عالم حفريات – عالم أنثروبولوجيا( جسدي ) – بحار – طبيب بيطري.
يتعلم من خلال :
الظواهر – تقارير – مشاريع وبحوث – ملاحظة واستكشاف .
تمارين لتقوية الذكاء :
الزراعة وملاحظة مراحل النمو – عمل حديقة جماعية – مراقبة الطيور – مشاهدة برامج الطبيعة – مشاهدة النجوم والأبراج الفلكية – تعلم الطبخ ( الخضراوات والأعشاب ) – الخروج للطبيعة – تربية أسماك الزينة – شراء بيت النمل وملاحظته – دراسة حياة أحد الحيوانات – دراسة المجرات والكواكب – التطوع في حملات التشجير – الانضمام لحملة حماية البيئة.
سابعاً- الذكاء الداخلي الذاتي((Intrapersonal Intelligence:
معرفة الذات و القدرة على التصرف الموائم مع هذه المعرفة، و يهتم هذا الذكاء بكون لدى الإنسان صورة دقيقة عن نفسه، (جوانب القوة والقصور) والوعي بحالاته المزاجية، نواياه، دوافعه، رغباته، وقدرته على الضبط الذاتي، الفهم الذاتي، الاحترام الذاتي.
يعد الإحساس بالذات من أسمى صفات الإنسان. وهو شخص يحب الاستقلالية كثيراً وأن يكون متميزاً بشكل فردي، ويحب كل ماله علاقة بالتفكير والاستدلال في مستوياته العالية( المستويات العليا للاستدلال) والفهم الذاتي للعلاقات بين الآخرين.
ويتميز من لديهم بهذا النوع من الذكاء بـ:
? حبهم للعمل بشكل فردي عوضاً عن الجماعي ? تمسكهم بمعتقداهم بشكل قوي.
? معرفة مشاعرهم بشكل جيد. ? كتابة الأفكار والمذكرات والمشاعر التي تنتابهم.
? يفكرون في مستقبلهم وماذا سيكونون؟ ? اكتشاف عيوب الآخرين وقوتهم
هل تعلم؟
أن لديك مليون مليون خلية في المخ، أي ما يعادل 167 مرة عدد البشر الذين يعيشون على هذا الكوكب! وكل خلية أقوى من أي جهاز كمبيوتر
هل تتمتع بهذا الذكاء؟
تحب العمل لوحدك بدل العمل الجماعي – تتمسك بمعتقداتك بقوة – لا تهتم بآراء الآخرين عنك – تحب وضع أهدافك – تعرف مشاعرك جيداً – تفكر بعمق بنفسك – تعزز نقاط قوتك وضعفك جيداً – تكتب أفكارك ومذكراتك ومشاعرك أو قصة حياتك – تفكر بالمستقبل ماذا ستكون – تحب التأمل – تستطيع اكتشاف عيوب وقوة الآخرين .
بعض المهن المناسبة للذكاء الذاتي:
مخرج – ممثل – محقق – فنان – مستشار – كاتب – معالج نفسي – مدرس علم نفس – باحث – فيلسوف – شاعر – مدرب شخصي – قائد – عالم دين – أعمال فنية يدوية – مختص علاج طبيعي – مخترع – معالج يدوي – ممول أو منتج
يتعلم من خلال :
المشاريع الفردية – الاستطلاعات – المجلات – حل المشكلة – السيرة الذاتية
تمارين لتقوية الذكاء الذاتي:
حاسب نفسك نهاية كل يوم( ايجابيات, سلبيات, اقتراحات ..)- استخدم المفكرة ودون أفكارك – ضع لنفسك أهداف وبادر لتحقيقها – قراءة كتب عن الذات – قم بالتأمل من خلال الصلاة أو الدعاء أو قراءة القرآن أو التفكر – أجب على(من أنا؟) – أكتب قصة حياتك(بالصور أو…) – تعلم التنفس بعمق – أكتب مشكلاتك واكتب إيجابياتك وسلبياتك واتخذ قرارات – فكر بعمق ماذا تريد بعد 20سنة.
ثامناً- الذكاء الاجتماعي(Interpersonal Intelligence):
وهو القدرة على فهم الآخرين و إدراك حالاتهم المزاجية و التمييز بينها وإدراك نواياهم، ودوافعهم، ومشاعرهم. ويتضمن ذلك الحساسية لتعبيرات الوجه والصوت والإيماءات وكذلك القدرة على التمييز بين المؤشرات المختلفة التي تعتبر هاديات للعلاقات الاجتماعية، كما يتضمن هذا الذكاء القدرة على الاستجابة المناسبة لهذه الدلائل الاجتماعية بصورة اجتماعية (بحيث تؤثر في توجيه الآخرين).
كما يسمى الذكاء الاجتماعي في بعض المراجع بالذكاء العاطفي ويتمحور هذا الذكاء بالمحاور الآتية:
معرفة النفس(الوعي بالذات ومحاولة معرفة نقاط القوة والضعف مثلا)، إدارة النفس (والانتقال من الانفعال وردود الفعل المزاجية إلى استجابات مُختارة)، التحفيز الذاتي(أي القدرة على تحفيز النفس)، فهم الآخرين ولا يعني ذلك قبول ما يقولون أو رفضه وإنما محاولة فهمهم ورؤية الأمور من وجهة نظرهم قدر الإمكان والإنصات لهم وتفهم مشاعرهم.
يقول البرفسور هوارد جاردنر أنه لو أُضطر لاختيار أهم أنواع الذكاء فإنه سوف يُصوت لصالح الذكاء الاجتماعي، وذلك لأن الانسجام مع الآخرين شيء شديد الأهمية بالنسبة لنجاحنا وبقائنا.
حينما نكتشف المزيد والمزيد عما عليه الجنس البشري من طبيعة معقدة ومركبة تركيباً مدهشاً، فإن قدرتنا على التعامل مع فرد أو أكثر من البشر ترتقي لتصبح في حد ذاتها قدرة فائقة ولها عظيم الأهمية.
يتصف من يتمتع بالذكاء الاجتماعي بـ:
? الإحساس القوي بالآخرين و التعاون معهم من خلال العمل الفريقي. ? الميل إلى اتخاذ دور القائد للمجموعة، والقدرة على إعطاء النصح و الإرشاد للآخرين.
? الميل إلى الاشتراك في النوادي أو اللجان أو التنظيمات الأخرى. ? الشعور بالثقة أثناء العمل مع الآخرين.
? حب الألعاب الجماعية والاستمتاع بالعمل الجماعي. ? القدرة على إقامة شبكة من العلاقات الاجتماعية الواسعة مع الناس .
? يساعد الآخرين في حل مشكلاتهم. ? يعلّم الآخرين ما يتعلمه أو ما يعرفه.
هل تعلم؟
أن الكاتب المسرحي يعتبر مثالاً رائعاً لشخص يتسم بذكاء اجتماعي متطور، فحتى تكتب أو تمثل في مسرحية، عليك أن تتقمص الشخصيات المتنوعة التي تصفها.
من أعلام الذكاء الاجتماعي:
هل تستطيع أن تتخيل قضاءك 27عاماً في السجن؟!، وأن تعيش كل تلك السنين في عزلة تامة وإرهاق عصبي، وبعد ذلك تخرج لتصبح واحداً من أعظم الزعماء؟ هذا ما فعله”نيلسون مانديلا” بعد أن خرج من السجن بدأ بقيادة حشود الناس التي يفوق عددها مئة ألف شخص ليعانقها وليشعر بشعورها، وليتواصل مع الأطفال الزنوج الذين يعانون من الفقر في “سويتو” محولاً حزنهم إلى سرور، وليقابل المعلمين ويحثهم على أهمية التعليم، وليحصل لاحقاً على جائزة نوبل للسلام بفضل تواصله الناجح وذكائه الاجتماعي.
هل تتمتع بهذا الذكاء؟
لعمل صداقات بسرعة – تساعد الآخرين بسرعة – تستمتع بالعمل الجماعي – تحب أن تجعل الآخرين سعداء – تشعر بالثقة مع الآخرين – تحب أن تنظم أنشطة ولقاءات – تعرف حالة ومزاج الآخرين بسرعة – تعرف كيف تجذب الآخرين للعمل معك – تحب أن تتعلم مع الآخرين – تتكلم كثيراً – ترحب بكل الناس بحماس – نحترام آراء الآخرين – لديك القدرة على تحفيز الآخرين – تحل خلافات الآخرين .
بعض المهن المناسبة للذكاء :
مدير – حكيم – قائد عمل – مالك عمل خاص – مدرب – مستشار – محقق – مختص موارد بشرية – مقدم مقابلة – محامي – وسيط – مربية – مدير مكتب – شرطي – سياسي – مختص أو طبيب نفساني – علاقات عامة – موظف استقبال – مراسل – صحفي – مدير بيع بالتجزئة – مختص اجتماعي – متخصص بعلم الاجتماع – مدرس وكيل – تاجر – زعيم اجتماعي – ممرض .
يتعلم من خلال :
التعاون – المجموعة المشاركة – المقابلة – ألعاب جماعية .
تمارين لتقوية الذكاء :
انضم لفريق – التعرف على أناس جدد – حلل مواقف في التلفاز بالمواقف على حالة الناس من أصواتهم وإيماءاتهم – انضم لمجموعة تطوع في مساعدة الآخرين – تعلم مع الآخرين المشاركة في حل المشاكل أو التفاوض وإقناع الآخرين – جرب القيام بدور القائد – اتخذ مثل لك في هذا الجانب وحلل كيفية تعامله مع الآخرين – اسأل الآخرين عن خبراتهم – تعلم خطوات التعرف على الآخرين
قصة سوزوكي:
كان سوزوكي معلماً يابانياً وموسيقاراً وصانعاً للآلات الموسيقية، والاكتشاف الذي توصل إليه سوزوكي كان سبباً في تغيير الطريقة التي ينظر بها العالم بأسره إلى كل الأطفال و ذكائهم اللفظي والإبداعي، و قد جاء الإلهام الأول لسوزوكي عندما كان يقوم بزيارة لإحدى الحاضنات العملاقة لطائر القبرة.
يقوم مربو هذه الطيور من اليابانيين بأخذ الآلاف من البيضات وتحضينها داخل قاعات عملاقة ودافئة وتبدو وكأنها عش عملاق, وكان لا يتردد في هذه القاعات سوى صوت واحد لأحد القنابر البارعة في الغناء، وكان غناء الطائر الفريد يشبه إلى حد كبير موسيقى بيتهوفن.
لاحظ سوزوكي أثناء مراقبته لهذه الحاضنات أمراً نادراً أثار استغرابه وإعجابه في نفس الوقت. كان فرخ صغير قد فقس لتوه من البيضة وراح يقلد صوت تلك القبرة البارعة. بعد عدة أيام اتسعت الجوقة، لاحظ سوزوكي أن جميع الأفراخ راحت تردد صدى تلك القبرة الفريدة بدقة متناهية، كان مربوا هذه الطيور ينتظرون أن تصل أفراخهم إلى مرحلة يصبح لديها أسلوبها الخاص في الغناء…فينتقون أفضلها وأعذبها ليتعلم منه فراخ آخرون و هكذا تتكرر العملية.
فكر سوزوكي بما رآه – إذا كان هذا الطائر بعقله و حجمه الصغيران قادر على التعلم بهذه الدقة و الإتقان – فكيف بالعقل البشري؟
كان الاستنتاج الذي توصل إليه سوزوكي استنتاجاً ساذجاً بالنسبة لأصدقائه، وقد يبدو ذلك لك أيضاً للوهلة الأولى. كانت الحقيقة التي أثارته: هي أن كل طفل ياباني يمكنه التحدث باللغة اليابانية!.
شعر أصدقاؤه بالتململ إزاء ذلك الاكتشاف العظيم و قالوا له أنهم لا شك يدركون هذه الحقيقة, إلا أن سوزوكي أصر على أنه اكتشاف يستحق التأمل و أخذ يكرر :لا، لا، إن الأطفال يستطيعون ذلك فعلاً ، إنه أمر مدهش!.
في الحقيقة كان شأن سوزوكي في اكتشافه هذا شأن نيوتن, عندما اكتشف أمراً واضحاً و لكن أحداً لم يستطع تفسيره أو إدراكه وهو أن الطفل الصغير عندما يولد في بلد ما يكون قادراً على تعلم لغة هذا البلد و بصورة تلقائية خلال عامين. مما يعني أن الطفل الطبيعي قادر على تعلم عدد لا يستهان به من اللغات من خلال ذكائه وقدراته الكامنة!.[/font]

[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://king77.ahlamontada.com
 
* تعددت الذكاءات والمعجزة واحدة *
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: الفئة الأولى :: منتدى دعوة للتفاؤل-
انتقل الى: